Uncategorized

ورشة تكوينية حول المسؤولية المدنية بين التشريع والقضاء لفائدة طلبة الاجازة المهنية والماستر بكلية الحقوق بالجديدة

ناقشت ورشة تكوينية داخل كلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية بالجديدة،يوم الاثنين 14 أكتوبر الجاري، موضوع ” المسؤولية المدنية بين التشريع و القضاء”  بحضور  الأستاذة الدكتورة كريمة كرومي منسقة الاجازة المهنية “قانون التأمين” و الأستاذ الدكتور مصطفى الفضالي منسق الاجازة المهنية “قانون  الاعمال و المقاولات” وطلبة سلك الإجازة المهنية، وطلبة سلك الماستر.

هذا، وقد اعتبرت صباح بنقدور أستاذة باحثة بكلية الحقوق عين الشق بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء أن  المسؤولية المدنية، ركيزة النظام القانوني والتعايش السلمي، و قالت إن  “ما وصلت إليه المسؤولية المدنية من تطور في الوقت الحاضر في مختلف الانظمة المعاصرة لم يأت دفعة واحدة بل ترسخ عبر مراحل تاريخية”.

واستعرضت الفرق بين المسؤولية الاخلاقية التي تشمل علاقة الانسان بربه و بنفسه و بغيره من الناس، و المسؤولية القانونية التي تخص علاقة الانسان بغيره و مصدرها القانوني، وهي نوعين : مسؤولية جنائية و مسؤولية مدنية وهذه الاخيرة نوعين : مسؤولية تقصيرية و مسؤولية عقدية.

كما ركزت الأستاذة الباحثة  على أركان المسؤولية بنوعيها المتمثلة في الخطأ و الضرر و العلاقة السببية محاولة الحديث عن الخطأ الواجب الاثبات كأساس قانوني للمسؤولية التقصيرية و المسؤولية العقدية موضحة عبئ الاثبات في المسؤولية التقصيرية وسهولة إثباته بالنسبة للمسؤولية العقدية في حالة الاخلال بإلتزام ناشئ عن العقد.

وأشارت الأستاذة المحاضرة على الخطأ المفترض وخصوصيته بالنسبة لحالات المسؤولية التقصيرية قبل أن تختم عرضها بآثار  المسؤولية المدنية وعن الجزاء المتمثل في التعويض.

هذا، ولقيت الورشة التكوينية، المنظمة من طرف مختبر الأبحاث و الدراسات في العلوم القانونية و السياسية والاجتماعية وفريق البحث “القانون و المقاولة”، نجاحا متميزا ، إذ عرفت تفاعلا إيجابيا بين المشاركين من الطلبة الباحثين و الأساتذة المشرفين. كما عرفت تنويه العميد خليل بنخوجة بالمجهودات الجبارة التي يبذلها كافة مكونات المؤسسة الجامعية في خدمة الصالح العام.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المواد محمية بموجب حقوق الطبع والنشر
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

موقعنا لا يعرض أي اشهارات مزعجة.
من فضلك ، المرجو إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات Ad-Block