الأولىمنوعات

الجديدة تحتضن الأمسية الختامية لمهرجان “أندلسيات”

يحتضن منتجع مازاغان بالجديدة ، يوم السبت، السهرة الختامية  للدورة السادسة عشرة لمهرجان “أندلسيات” التي تنظمها جمعية هواة الموسيقى الأندلسية بالمغرب بمدن مغربية مختلفة، منها البيضاء والرباط والجديدة في الفترة ما بين 4 و7 دجنبر الجاري.

وسيكون الفنان الشاب مروان حاجي نجم أمسية الختام بمرافقة جوق “عبد الكريم الرايس” برئاسة محمد بريول، وقبيل حفل الاختتام سيحتضن المنتجع نفسه ندوة فكرية في موضوع “التجديد في الموسيقى المغربية بين الإبداع والابتداع بمشاركة مجموعة من الباحثين والفنانين من المغرب وخارجه.

وكانتالجمعية المنظمة، قد عقدت بمقر “دار الآلة” بحي الأحباس بالبيضاء، ندوة صحافية لتسليط الضوء على أهم المستجدات التي تحملها الدورة، إذ تحدث عز الدين الكتاني رئيس الجمعية عن ملامح الدورة التي يتواصل فيها الانفتاح على المحيط المغاربي والفضاء المتوسطي.

وأضاف الكتاني أن ما يميز هذه الدورة هو تزامنها مع الذكرى الحادية والستين لتأسيس جمعية هواة الموسيقى الأندلسية بالمغرب، وفيها سيتم تخصيص لحظات للاحتفاء بشخصيات أعطت الكثير لفن الآلة الأندلسية وساهمت من موقعها في توثيقه والحفاظ عليه، كما هو الشأن بالنسبة لعبد الجليل الحجمري أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية.

يشار إلى أن جمعية هواة الموسيقى الأندلسية بالمغرب تأسست سنة 1958 وتعنى بتوثيق وتخليد تراث “الآلة الأندلسية” من خلال العديد من المبادرات والأنشطة، وسبق لها أن سجلت، سبع نوبات أندلسية على أشرطة ممغنطة، كما أصدرت العديد من المنشورات والمؤلفات الخاصة بهذا الفن، إضافة إلى تسجيلها، بداية التسعينات 11 نوبة أندلسية بتعاون مع وزارة الثقافة على أقراص مدمجة حفاظا عليها من الضياع، وتواصل حاليا مشروع تكوين مستمر للشباب لتلقين أسرار وصنائع الآلة الأندلسية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المواد محمية بموجب حقوق الطبع والنشر
إغلاق
إغلاق

موقعنا لا يعرض

موقعنا لا يعرض أي اشهارات مزعجة.
من فضلك ، المرجو إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات Ad-Block