الأولى

جمال بنربيعة يدافع عن تنمية الموار المالية للجماعات الترابية بإقليم الجديدة أمام رئيس الحكومة

دافع جمال بنربيعة عن الموار المالية للجماعات الترابية بإقليم الجديدة وبسط المشاكل التي تتخبط فيها  أمام رئيس الحكومة  خلال اللقاء التواصلي الذي عقد يوم السبت 28 دجنبر 2019 بمناسبة الزيارة التي قام بها رفقة وفد يضم 12 وزيرا لجهة الدارالبيضاء سطات .

فقد تناول جمال بنربيعة رئيس بلدية الجديدة المشاكل مالية التي تتخبط فيها أغلب الجماعات الترابية والتي تحول دون مساهمتها في التنمية المحلية، فأمام إشكالية الباقي استخلاصه والتعويضات المالية المبالغ فيها التي تصدر بالأحكام في موجهة الجماعات والمتعلقة بقضايا الاعتداء المادي على عقارات الغير في مراحل سابقة والتي تفقد محاضر لجنة الخبرة والتقييم من صداقيتها ورفض الخزنة الإقليميين والمحليين التابعين لوزارة المالية أوامر التحصيل المقدمة من طرف الجماعات (ومثال ذلك المخالفات المحررة من طرف المراقبي المحلفين التابعين لمصلحة الشرطة الإدارية بخصوص الاستغلال الغير القانوني للملك العمومي) تبقى الجماعات الترابية عاجزة عن تنفيذ برنامج عملها.

ومن أجل تنمية الموار المالية للجماعات الترابية،  دعا جمال بنربيعة الحكومة إلى تفعيل توصيات المناظرة الوطنية حول الجبايات، وملاءمة القوانين لاستخلاص الموارد المالية للجماعات إضافة إلى العمل على تظافر جهود الجميع من أجل حل إشكالية الباقي استخلاصه من خلال تحصيل مداخيل الجماعة مع ضرورة دعم الجماعات بالإمكانيات والموارد البشرية لإحداث أو تأهيل مصالح الشرطة الإدارية من أجل المراقبة المستمرة وتحسين مداخيل الجماعات.

وحيث أن أغلب الجماعات الترابية تعاني من بعض المشاكل خلال انجازها لبعض المشاريع،  فقد طالب بتسريع المساطر الإدارية والمالية المتعلقة بالملفات المعدة من طرف المجلس الإقليمي أو مجالس الجماعات والتي يتم عرضها قصد التأشيرة، إضافة ضرورة تسوية عقارات الدولة المستغلة من طرف الجماعات الترابية بالإقليم.

ونظرا لكون أغلب الجماعات تعاني من ضعف وتدهور مجموعة من البنيات التحتية الرياضية، فقد طالب بدعم الحكومة من أجل المساهمة في تنمية رياضية لدى ساكنة الإقليم.

من جانبه،  تفاعل رئيس الحكومة سعدالدين العثماني بشكل ايجابي مع تدخل جمال بنربيعة ممثل اقليم الجديدة .

كما تعهد  بالتتبع الشخصي والدقيق للملفات التي بسطها في مداخلاته، واعدا بالقيام بالمتعين إلى جانب القطاعات الوزارية الحكومية المعنية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المواد محمية بموجب حقوق الطبع والنشر
إغلاق
إغلاق

موقعنا لا يعرض

موقعنا لا يعرض أي اشهارات مزعجة.
من فضلك ، المرجو إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات Ad-Block