اقتصادالأولى

1600 مليار مداخيل الوكالـة الوطنية للمحافظة العقارية

تمكنت الوكـالـة الوطنيـة للمحافظـة العقاريـة والمسـح العقاري والخرائطية من تنحقيق حصيلة استثنائية، في أربع سنوات، سواء في ما يخص المساحات المحفظة، أو تأسيس الرسوم، أو التحفيظ الجماعي، أو في الأداء المالي، الذي جعل منها المساهم الأول في الميزانية العامة للدولة بـ 1600 مليار.

وأضافت، يومية الصباح التي أوردت الخبر، أن لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب اطلعت، لدى استقبالها، عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وكريم التجمعتي، المدير العام للمحافظة العقارية، على أرقام مفادها أن ما تم تحفيظه في قرن أنجز في أربع سنوات بحصيلة 23 في المائة من الرسوم المنجزة في تاريخ المغرب.
و لم تتجاوز حصيلة عمليات التحفيظ العقاري بين 1913 و2015 عتبة 7 ملايين هكتار، في حين وصلت حصيلة أربع سنوات الأخيرة إلى 6.6 ملايين هكتار، أي بنسبة 48 في المائة من المساحة المحفظة بالمغرب، مع تأسيس مليون و370 ألف رسم عقاري، أي بنسبة 23 في المائة من الرسوم العقارية المنجزة.

كما تضاعفت حصيلة التحفيظ الجماعي بالعالم القروي أربع مرات، تم تأسيس 380500 رسم عقاري بين 2016 و2019، مقابل 147 ألف رسم عقاري بين 1969 و2015، أي أن أربع سنوات الأخيرة عرفت إنجاز 72 في المائة من الرسوم المنجزة بالعالم القروي في شق التحفيظ الجماعي.

وبخصوص الأداء المالي أصبح التحفيظ العقاري المساهم الأول في الميزانية العامة للدولة بما مجموعه 16 مليار درهم مساهمة صافية في خزينة الدولة خلال أربع سنوات، منها 10 ملايير درهم مساهمة مباشرة و6 ملايير درهم لتمويل مشاريع إستراتيجية. وتتم عملية التحفيظ الجماعي للأملاك العقارية بالمجان، وذلك تطبيقا لقرار وزير الفلاحة والصيد البحري الصادر بالجريدة الرسمية المؤرخة في 28 يوليوز 2014 طبقا للظهير الشريف المؤرخ سنة 1969 بشأن التحفيظ الجماعي للأملاك القروية.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المواد محمية بموجب حقوق الطبع والنشر
إغلاق
إغلاق

موقعنا لا يعرض

موقعنا لا يعرض أي اشهارات مزعجة.
من فضلك ، المرجو إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات Ad-Block