الأولىمجتمع

محاكمة .. الكويتي مغتصب قاصر واستغلالها جنسيا وتصويرها تمكن من مغادرة المغرب

غاب عبد الرحمان محمد سمران العازمي، المتهم الكويتي الجنسية في قضية اغتصاب قاصر واستغلالها جنسيا وتصويرها في مدينة مراكش، عن جلسة محاكمته التي جرت اليوم بعد تمكنه من مغادرة التراب الوطني ساعات قليلة فقط بعد قرار تمتيعه بالسراح المؤقت من طرف المحكمة خلال جلسة الثلاثاء 28 يناير الماضي.

وأكدت عواطف التربعي، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش،  أن « السائح الكويتي المتابع بتهمة اغتصاب قاصر بمدينة مراكش غادر التراب الوطني. »

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، أنها تفاجأت أثناء اخبارها من طرف الرئيس الأول لمحكمة الإستئناف بمراكش يومه الثلاثاء 11 فبراير 2020، بأن المتهم في قضية التغرير واغتصاب قاصر واستغلالها جنسيا وتصويرها، الكويتي « عبد الرحمان محمد سمران » ( سنه 24 سنة ) قد غادر التراب الوطني بعد ساعات من تمتيعه بالسراح المؤقت من طرف المحكمة خلال جلسة الثلاثاء 28 يناير 2020 رغم الضمانات الكتابية التي قدمتها سفارة دولة الكويت للقضاء المغربي.

وأكدت الجمعية أنها « سبق أن ننبهت الى ذلك في  حينه مخافة مغادرته البلاد وهذا ما وقع، وبالتالي فان إستئناف النيابة العامة لقرار السراح المؤقت واغلاق الحدود يوم الخميس 30يناير 2020 كان غير ذي جدوى وهو ما يطرح العديد من التساؤلات حول عدم تطبيق مبدأ المساواة أمام القانون. ».

واعتبرت الجمعية « تدخل السفارة الكويتية بمثابة تشجيع على الافلات من العقاب في جرائم الاستغلال الجنسي للأطفال والاتجار في البشر المنصوص عليها في اتفاقية حقوق الطفل ، واتفاقية حظر الاتجار في البشر التي تعتبر الكويت طرفا فيها».

وطالبت الجمعية من « القضاء بتحمل كامل مسؤولياته وسلوك جميع المساطر لاحضار المتهم لجلسة 17 مارس 2020 وتقديمه للمحاكمة وفي ومقدمتها تقديم طلب للدولة الكويتية بتسليمها مواطنها عبد الرحمان محمد سمران العازمي للقضاء المغربي طبقا للقانون الدولي» .

ودعت إلى « فتح تحقيق معمق في جميع الحيثيات المرتبطة بالملف، وترتيب الجزاءات القانونية لكل من تبث تورطه، واتخاد الإجراءات اللازمة لعدم التكرار».

وأعلنت الجمعية « اللجوء الى جميع المساطر الأممية الخاصة بحقوق الطفل ومناهضة الاغتصاب والاتجار في البشر، بما فيها حقنا متابعة المتهم قضائيا أمام القضاء الدولي بتنسيق مع المنظمات الدولية المهتمة بحقوق الطفل ،وتقديم ملتمسات للجان الاممية المختصة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المواد محمية بموجب حقوق الطبع والنشر
إغلاق
إغلاق

موقعنا لا يعرض

موقعنا لا يعرض أي اشهارات مزعجة.
من فضلك ، المرجو إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات Ad-Block