الأولىمجتمع

بالصور.. قافلة الإبداع كوسومار تحتضن حاملي المشاريع وأفكار الابتكار

متابعة : أحمد خربوش – عبدالله الكواي

احتضنت مدينة سيدي بنور على مدار ثلاثة أيام قافلة الإبداع التي حطت الرحال بالإقليم ضمن محطتها الأولى ، أيام 19،20 و21 فبراير الجاري، والتي منحت حاملي المشاريع الفرصة من أجل تقديم أفكارهم، كما ستحط الرحال بـ 11 مدينة وقرية فلاحية انطلاقا من سيدي بنور مرورا بالفقيه بن صالح وبني ملال وأولاد عياد ومشرع بلقصيري والقصر الكبير والناظور وزايو وبركان ومكناس والحاجب.

وتندرج هذه المبادرة ، التي تنظمها مجموعة كوسومار بشراكة مع مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة ، في إطار الفلسفة الرامية إلى تشجيع أفضل المبادرات والمشاريع الذاتية تهم الفلاحة والبيئة والتكنولوجيا والجانب الاجتماعي.

وقد أعطى الكاتب العام لعمالة اقليم سيدي بنور انطلاقة القافلة رفقة المدير العام المنتدب لمجموعة كوسومار منير حسن بحضور مدير معمل سيدي بنور عبد الرحيم الحسني وممثل المديرية الإقليمية للفلاحة وعدة شخصيات .

وأبرز المدير المنتدب لمحموعة معامل كوسومار أن الهدف من قافلة الإبداع هو انتقاء جميع الأفكار التي لها ارتباط بالابداع والابتكار في جميع  المناطق المنتجة للنباتات السكرية من قصب السكر والشمندر وتهم  المجال الفلاحي الصناعي البيئي الاجتماعي الثقافي وتستهدف جميع الفئات نساء و رجال من سن 16 سنة حتى 80 سنة.

وأضاف  منير حسن أنه سيتم اختيار 5 مشاريع مهمة من كل منطقة من المناطق 11 التي ستحط بها القافلة ابتداء من يوم 19 فبراير إلى غاية 22 مارس بما مجموعه 55 مشروع كما سيتم انتقاء 20 مشروع للتباري على 10 مشاريع بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس 2020 وأكد على أهمية المواكبة والتأطير لحاملي المشاريع حيث قال انه بداية من شهر أبريل سيتم السهر تكوين حامل الأفكار والمشاريع بمدينة البيضاء .

على مدار الثلاثة أيام التي حطت بها القافلة بإقليم سيدي بنور والتي عرفت توافد ومشاركة فئات عمرية مختلفة، جرى تقديم عدة ورشات وعروض من طرف مختصين ومهتمين ومدراء مؤسسات مالية .

وبهذه المناسبة، أشرف عامل اقليم سيدي بنور رفقة الوفد الرسمي المرافق له بنادي الصنوبر على حفل توزيع الجوائز على أجود منتجي الشمندر السكري بدكالة عبدة برسم الموسم الفلاحي الفارط وكذلك تقديم منح تحفيزية لأبناء الفلاحين المتفوقين في امتحان الباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2018/2019 .

في بداية الحفل، رحب مدير معمل وحدة انتاج السكر بسيدي بنور عبد الرحيم الحسني بالحضور واكد على أن هذا الحفل يأتي في إطار تحفيز الفلاح على الرقي بإنتاج الشمندر السكري الذي يمتل 40\100 من الإنتاج الوطني .

كما تم خلال الحفل تقديم عدة شواهد تقدرية بالإضافة إلي 13 قسيمة (تخص شخصين ) لأداء مناسك العمرة استفادة 26 “فلاح ” كما تم تكريم واستفادة مجموعة من التلاميذ “أبناء المزارعين والمنتجين “المتفوقين الحاصلين على أعلى معدلات امتحانات الباكالوريا من منحة عبارة عن شيكات بنكية بمبلغ خمسة عشرة ألاف درهم لكل تلميذ.

للإشارة فمنذ نشأتها سنة 1929، تلتزم مجموعة كوسومار، الفاعل المرجعي في قطاع إنتاج النباتات السكرية بالمغرب، من أجل سلسلة سكرية مغربية عالية الأداء ومستدامة. وبتواجدها بخمس مناطق فلاحية، يتجسد دور كوسومار كنموذج للتجميع والمعترف به من طرف منظمة التغذية والزراعة “فاو” في مساهمتها يوميا في التنمية السوسيو اقتصادية لهذه المناطق. ويمثل الجانب الاجتماعي وتشجيع خلق المقاولات الذاتية أحد أهم محاور التزامها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المواد محمية بموجب حقوق الطبع والنشر
إغلاق
إغلاق

موقعنا لا يعرض

موقعنا لا يعرض أي اشهارات مزعجة.
من فضلك ، المرجو إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات Ad-Block