الأولىمجتمع

«التقدم والاشتراكية» يطالب بحظر التجوال وفرض حجر صحي جماعي على المغاربة

قال جمال كريمي بنشقرون النائب البرلماني عن مجموعة « التقدم والاشتراكية »بمجلس النواب، إنه «يجب استغلال الظرف الذي يعشيه المغرب من أجل تعزيز المنظومة الصحية بالمغرب.

وأوضح بنشقرون في الاجتماع الذي عقدته لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، بحضور محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وفوزي لقجع مدير الميزانية بنفس الوزارة، أن « التضامن هو السمة الأساسية الرائجة في المغرب حاليا، فالعديد من الأشخاص تطوعوا للتكفل بأسر بقيت بدون مورد بسبب فيروس كورونا».

وأضاف « إذا كان سيتم تأجيل دفع القروض بالنسبة للمقاولات، فهذه العملية يجب أن تشمل أيضا قروض السكن والاستهلاك بالنسبة للأجراء والموظفين، التي ينبغي تأجيلها هي الأخرى».

وأكد بنشقرون أن« هناك مضاربات اقتصادية قوية أساسها استغلال الفرصة والجهل وغياب الوعي عند كبار المحتكرين وأصحاب القلوب الجشعة، فبين يوم ويومين تضاعفت الأثمنة ثلاث مرات، لذلك ينبغي تعزيز المراقبة والضرب من حديد على المخالفين».

وسجل بنشقرون أنه« مثل ما هناك إجراءات صارمة في حق كل من يروج أخبار زائفة حول الفيروس، ينبغي أن تكون هناك مواجهة صارمة لكل المضاربين والمحتكرين، واعتقال واحد أو اثنين منهم حتى يكونوا عبرة للآخرين».

وأوضح  البرلماني ذاته أن «الأسعار في الأسواق ملتهبة، مشيرا أنه مع الأسف بعض المواطنون ساهموا في هذا بشرائهم لكميات كبيرة من المنتوجات».

وأشار بنشقرون على أن « هناك عددا كبيرا من الفقراء يجب أن ندرس كيف يصلهم دعم صندوق مكافحة فيروس كورونا».

وتابع بالقول« أدعو إلى حجر صحي جماعي وحظر للتجول لكي نمنع أي أرضية خصبة لانتشار هذا الفيروس».

كما طالب بنشقرون أيضا إلى تأجيل دفع فواتير الماء والكهرباء، وتخفيض الضريبة على الاستهلاك بالنسبة لمجموعة من المواد ومن بينها المحروقات، خاصة أن أصحاب سيارات الأجرة متضررون من هذه الأزمة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المواد محمية بموجب حقوق الطبع والنشر
إغلاق
إغلاق

موقعنا لا يعرض

موقعنا لا يعرض أي اشهارات مزعجة.
من فضلك ، المرجو إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات Ad-Block