اقتصادالأولى

تفاصيل.. احداث أكبر منتزه وسط مدينة الجديدة على مساحة62 هكتار

تجندت عمالة اقليم الجديدة وجماعة الجديدة  والمجمع الشريف للفوسفاط من أجل تأهيل المطرح القديم  للنفايات وتحويله لأكبر منتزه وسط مدينة الجديدة على مساحة 62 هكتار. فقد تفقد عامل اقليم الجديدة مرفوقا برئيس جماعة الجديدة  ومدير المركب الكيماوي للجرف الأصفر التابع للمجمع الشريف للفوسفاط، اليوم الثلاثاء، المطرح القديم حيث تم الوقوف على سير الأشغال واعطاء التوجيهات اللازمة.

من مطرح للنفايات الى متنزه أخضر

لطالما كان المطرح القديم نقطة سوداء لم تفلح المجالس السابقة من محوها وتحويلها الى نقطة خضراء خاصة أنها تتواجد في منطقة استراتيجية وسط المدينة وتتوسط عدة أحياء كحي المطار وحي النجد وحي السلام.

من مطرح للنفايات الى متنزه أخضر ، المشروع بدأ بردم الحفر والمطرح القديم قبل الانتقال إلى عملية التشجير  واقامة سور حول المنتزه مع  انجاز الطرقات والانارة العمومية وتحويل المنطقة إلى مساحات خضراء التي ستصبح الرئة التي ستتنفس منها ساكنة الجديدة.

دور عامل الاقليم محوري

من الأولويات التي تشغل بال عامل اقليم الجديدة محمد الكروج تحويل الجديدة الى مدينة خضراء. بعد حديقة الحسن الثاني وحديقة محمد الخامس، جاء الدور على المطرح القديم.

وفي اطار حفظ الصحة والسلامة ، راسل عامل اقليم الجديدة مجلس جماعة الجديدة من أجل اقامة سور خرساني حول المطرح القديم في انتظار تأهيله حماية للساكنة المجاورة.

لاشك أن دور  عامل اقليم الجديدة محوريا حيث بات محمد الكروج المهندس الذي يخطط ليرى المشروع النور  ويتحقق حلم ساكنة الجديدة وبجانبه جمال بنربيعة رئيس جماعة الجديدة وأحمد مهرو  مدير المركب الكيماوي للجرف الأصفر التابع للمجمع الشريف للفوسفاط.

مجلس بنربيعة يصادق في دورة استثنائية

صادق المجلس الجماعي لمدينة الجديدة خلال دورة استثنائية للمجلس، شهر نونبر الماضي، على مشروع الاتفاقية الخاصة بتأهيل المطرح القديم للجديدة بتمويل من طرف وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة وعمالة اقليم الجديدة وجماعة الجديدة. يقول جمال بنربيعة أن المشروع بقيمة مليار و500 مليون سنتيم من تمويل الشركاء  ويمتد على مدى 3 سنوات و سيصبح الرئة التي ستتنفس منها ساكنة مدينة الجديدة.

هذا، وقد نوه جمال بنربيعة رئيس جماعة الجديدة ، في تصريح خص به صحيفة “الدكالية”، بمجهودات عامل اقليم الجديدة محمد الكروج الذي يقف على كل صغيرة وكبيرة في المشروع، الى جانب مشاريع أخرة غيرت ملامح اقليم الجديدة. كما أشاد بدعم المجمع الشريف للفوسفاط ومختلف الشركاء.

مجمع OCP يواصل تنفيذ التزاماته البيئية

استقدم المجمع الشريف للفوسفاط عشرات الآ ليات والجرافات والشاحنات من الجرف الأصفر وأيضا جلب آلة ضخمة من نوع D9 من مدينة خريبكة للمساعدة في ردم المطرح ، اضافة الى توفير حراس حتى يتم منع المتهورين من رمي بقايا أشغال البناء و الأتربة والنفايات الهادمة والنفايات الخضراء وغيرها من النفايات بشكل عشوائي.

انخراط المجمع الشريف للفوسفاط في المشروع يدخل في اطار   مواصلة تنفيذ التزاماته البيئية باعتباره مؤسسة مواطنة.

تتجه مدينة الجديدة عبر تأهيل فضاءاتها الى أن تصبح مدينة خضراء ومميزة  بباقي مقوماتها سواء على المستوى الجهوي أو الوطني .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المواد محمية بموجب حقوق الطبع والنشر
إغلاق
إغلاق

موقعنا لا يعرض

موقعنا لا يعرض أي اشهارات مزعجة.
من فضلك ، المرجو إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات Ad-Block