الأولىمجتمع

مندوبية التخطيط : النساء أكثر عرضة للاصابة بـ «كوفيد 19» وتضررا من آثاره النفسية

« »

تحتفي المجموعة الدولية  يوم 11 يوليوز من كل سنة باليوم العالمي للسكان، وفي السياق الذي تسيطر عليه الجائحة المرتبطة بـكوفيد 19 (Covid-19)، وقد وقع الاختيار على موضوع حماية حقوق وصحة النساء والفتيات في مواجهة هذا الوباء. وقد اختارت المندوبية السامية للتخطيط، بهذه المناسبة، تقديم بعض المعطيات حول المخاطر الصحية والنفسية التي تتعرض لها النساء في ضوء نتائج البحث الميداني لدى الأسر الذي أجري في شهر أبريل.

فقد أكدت المندوبية السامية للتخطيط  على أن التواجد «المفرط للنساء في الوظائف المتعلقة بالصحة وخدمات الرعاية يعرضهن بشكل مفرط للفيروس ، ويزيد إلى حد كبير من خطر العدوى لديهن».

وكشفت المندوبية، في بلاغ لها، أن «خلال فترة الحجر الصحي وما خلّفه، تأثرت بشدة إمكانية حصول النساء على الخدمات الصحية. فبينما تتركز الجهود على الحد من انتشار الفيروس،  وقع اضطراب في الحصول على خدمات أساسية مثل: خدمات الصحة الإنجابية.

فمـن بـيـن الأسر اللـواتي يوجد من بين أعضائهن نساء في وضعية تؤهلهـن للحصــول عــلى خدمات الاستشارة الطبية قبــل الولادة وبعدها، كان %30 منهـن قــد تخلى عن هـذه الخدمـات أثنـاء الحجـر الصحـي ومن بين الأسر المعنيــة بالصحـة الإنجابيــة ، 34% لم يحصلوا على الخدمات الصحية أثناء الحجر الصحي».

وأشارت إلى أن هذه الأزمة «جعلت أفراد الأسر التي تسيرها امرأة أكثر هشاشة، دائما من وجهة نظر الحصول على الرعاية الصحية. فمن بين جميع الأسر التي ترأسها نساء و يعاني أحد أفرادها من أمـراض عابـرة، لم يحصل قرابة 47,5% على الخدمات الصحية مقارنة بـ 37,9% من الأسر التي يرأسها رجال».

هذا، وقد سجلت  المندوبية «تعرض النساء والرجال أيضًا للآثار النفسية لكوفيد 19 (Covid-19) بشكل مختلف. فإذا كانت النتائج الرئيسية، للبحث الميداني لدى الأسر، هي اضطراب النوم والقلق والخوف والسلوك المهووس، فيجب الإشارة إلى أن ربات الأسر يبدو أنهن أكثر تأثراً بهذا الاضطراب النفسي من نظرائهن الذكور. وأضافت أن النساء أكثر تأثرًا باضطراب النوم من الرجال (26% مقابل 23%) ، والقلق (51% مقابل 49%) والاكتئاب (9% مقابل 6%)».

نادية والزهراء

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المواد محمية بموجب حقوق الطبع والنشر
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

موقعنا لا يعرض أي اشهارات مزعجة.
من فضلك ، المرجو إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات Ad-Block