الأولىصحةمجتمع

تلوث الهواء يقتل 7ملايين شخص سنويا والصحة العالمية تدق ناقوس الخطر

قالت منظمة الصحة العالمية، «إن حوالي 7 ملايين شخص يموتون كل عام بسبب التعرض للهواء الملوث».

وبحسب تقرير للمنظمة، نشر  أمس الأربعاء، تسبب تلوث الهواء خارج المنازل وحده في حوالي 4.2 مليون حالة وفاة في عام 2016 ، بينما تسبب تلوث الهواء المنزلي من الطهي باستخدام الوقود والتقنيات الملوثة في وفاة ما يقدر بنحو 8ر3 مليون شخص في الفترة نفسها.

ووفقًا لدراسة منظمة الصحة العالمية أن مستويات تلوث الهواء ماتزال مرتفعة بشكل خطير في مناطق كثيرة من العالم. وأظهرت بيانات جديدة أن 9 من كل 10 أشخاص يتنفسون الهواء الذي يحتوي على مستويات عالية من الملوثات.

وتحدث أكثر من 90% من الوفيات المرتبطة بتلوث الهواء في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، خاصة في آسيا وأفريقيا ، تليها البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وأوروبا والأمريكيتين.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدانوم جبريسوس إن «تلوث الهواء يهددنا جميعًا ، لكن أفقر الناس وأكثرهم تهميشًا يتحملون العبء الأكبر».

وأضاف تيدروس أدانوم جبريسوس إنه «من غير المقبول أن ما يزيد عن 3 مليارات شخص ، معظمهم من النساء والأطفال،ما زالوا يتنفسون الدخان القاتل كل يوم من استخدام المواقد الملوثة والوقود في منازلهم. وإذا لم نتخذ إجراءً عاجلاً بشأن تلوث الهواء،فلن نقترب أبدًا من تحقيق التنمية المستديمة».

هند الماروني

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المواد محمية بموجب حقوق الطبع والنشر
إغلاق
إغلاق

موقعنا لا يعرض

موقعنا لا يعرض أي اشهارات مزعجة.
من فضلك ، المرجو إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات Ad-Block