Uncategorized

لقاء مثمر .. المستشارون البرلمانيون يترافعون على مشاريع الماء بالقطاع الفلاحي بدكالة

الدكالية – مريم دينان

بعد اللقاء الناجح الذي عقده المستشارون البرلمانيون لفحل عبد الالاه بن الشرقي وحيضر عبدالاله  وعبدالسلام بلقشور ، مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

انتقل المستشارون البرلمانيون الثلاثة، يوم الخميس، الى مقر وزارة الفلاحة من أجل لقاء مدير الري واعداد المجال الفلاحي  للترافع على مشروع السقي بتحلية مياه البحر بدعم من رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

هذا المشروع الملكي يمتد على مساحة 50 هكتار بجماعة المهارزة الساحل و هو أكبر مشروع تشاركي لتحلية مياه البحر للسقي و التزويد بالماء الشروب على الصعيد الوطني و الإفريقي نظرا لأهميته الإستراتيجية ، و يتم تزويده بالطاقات المتجددة و هو من المشاريع التي تم عرضها مؤخرا على صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، المشروع الضخم سيحقق مكاسب كبيرة لجماعة المهارزة الساحل و الجماعات المجاورة لها ، الذي سيعطي دفعة قوية للمنطقة خصوصا في ظل مشكل معاناة الفلاحيين من شح الأمطار و الجفاف الذي ضرب منطقة الولجة التي كانت رائدة فلاحيا و تعويض نذرة المياه ، التي أثرت سلبا على مردودية نشاطاتهم الفلاحية و كانت تدر مداخيل مالية مهمة من العملة الصعبة ، كما تشغل يدا عاملة مهمة بالمنطقة .

وتم الاتفاق على التعجيل بإخراج هذا المشروع الى حيز الوجود لما فيه من حلول وخيرات على الفلاحة والفلاحين خاصة و ساكنة المنطقة عامة .

وأخلال اللقاء ذاته ، أكد مدير الري واعداد المجال الفلاحي أن الوزارة ستدرس كذلك إمكانية السقي التكميلي للمنطقة العليا على مساحة اضافية تزيد على 100 ألف هكتار  مما سيمكن لا محالة من استرجاع خدمات معمل السكر بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المواد محمية بموجب حقوق الطبع والنشر
إغلاق
إغلاق

موقعنا لا يعرض

موقعنا لا يعرض أي اشهارات مزعجة.
من فضلك ، المرجو إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات Ad-Block